ندوة ثقافية بعنوان " نهضة السيدة الزهراء - عليها السلام - في زمن ضياع الأمة "

2021/02/05

 أقام المشروع الثقافي لشباب العراق - منسقية قضاء المجر الكبير ندوة ثقافية بعنوان : (نهضة السيدة الزهراء - عليها السلام - في زمن ضياع الأمة) حاضر فيها سماحة السيد طعمة الجابري - دام توفيقه -.

بيّن سماحته مقام شفاعة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء - عليها السلام - لمحبيها وهي تلتقطهم مثل الحب الجيد من الردئ،  ثم انتقل إلى فضح السيدة فاطمة - عليها السلام - الحكومات الجائرة من منطلق الوعي والشعور بالمسؤولية والمطالبة بالحقوق المشروعة .

وقد تمحورت الندوة على قواعـد عدة:
???? القاعدة الأولى : قبول الفكرة ورفضها  - يكون بدليل ، وذكر حديث أمير المؤمنين - عليه السلام - : " يا كميل، الناس ثلاثة: عالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيؤوا بنور العلم فيهتدوا، ولم يلجأوا إلى ركن وثيق فينجوا" والدليل يحتاج إلى تشخيص ورجوع إلى أهل الاختصاص .

???? القاعدة الثانية : الرجوع إلى المختص، واحترام رأيه فإنه الأقدر على التشخيص، وإيجاد البدائل. وعدم الفوضى في الاختصاصات فقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك بآيات عدة منها ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ ) الحج، وعن أهل البيت - عليهم السلام - : "لو سكت الجاهل ما أختلف الناس".

????القاعدة الثالثة : كيف نعمم الأحكام ؟ وكيف نخصصها ؟ لابد أن يثبت الحكم لكل أفراد المحكوم عليه .

???? القاعدة الرابعة : كيف نفرق بين القيم والعادات .

القيم : ثابتة لا تتغير .
العادات : قضايا تنشأ في بيئة معينة تختلف عن بيئة أخرى .
فيجب أن نلتزم بالقيم ونغربل العادات .

ووضح سماحته أهمية الدين ورجالاته، وماذا قدم الدين للإنسان، وذكر بعض القوانين والقصص التي جاء بها الدين من أجل منفعة الإنسان .

وختمت الندوة بالاستماع إلى تساؤلات الحضور والمناقشة فيها والإجابة عنها .


#المشروع_الثقافي_لشباب_العراق
أخترنا لك
المسابقة الغديرية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف