طوبى للغرباء

2021/08/08

????️ طوبى للغرباء.
مصطفى الهادي.

???????? لو اجتمع الأنبياء كلهم في صعيد واحد وزمن واحد لما اختلفوا.

???????? قد يكون الانسان غريبا في وطنه ، والعالِم غريبا بين أترابه وقد يكون الدين غريبا بين اهله.
لم يثبت تاريخيا ولا دينيا أن نبيا من السابقين وجه دعوة لنبي مثله إلى دينه ، بل قرأنا أن بعض الأنبياء كانوا يتواجدون في مكان وزمان واحد ولكل منهم شريعته التي يدعو إليها الناس فلم نر اعتراضا من نبي على آخر، بل كانوا يقومون بتبليغ رسالات ربهم من دون أي تعارض فيما بينهم وهذا يدل على أن الدين واحد نزل من عند واحد.وإذا قلنا ان هذا الدين في مفهومه العام هو الاسلام ، فهذا يعني التسليم والخضوع لله تعالى.

???????? فإبراهيم ولوط كانا معا في زمن واحد ومكان واحد ، وموسى وهارون كذلك وعيسى ويحيى. وتخبرنا الروايات أن الله بعث اكثر من سبعين نبيا في فترة واحدة ويوم واحد كما تدل على ذلك الروايات.وسبب بعث الله النبوات المتعددة هو بسبب حصول تغيير وتبديل في الدين السابق، وهذا ما حصل في آخر ديانة قبل الاسلام وهي المسيحية حيث اصابها ما اصابها ورفض اتباعها الإيمان بالنبي الجديد وحاربوا الاسلام الذي جاء به. وبسبب ذلك نفهم أسباب عودة عيسى مرة أخرى والتي اتفق عليها الإنجيل والقرآن وعودته لا لكي يعتنق الاسلام ، فهو مسلم على دينه ودين آبائه (ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون).(1)

???????? فعودته الثانية هي لدعوتهم إلى الدين الصحيح الذي تركوه. لأنه سيجدهم على دين آخر لا يعرفه جعلوا فيه المسيح وأمه آلهة (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله).(2) وقد ثبت لنا أيضا بأن اقدم أنبياء الله (إبراهيم) عليه السلام كان على دين التوحيد (أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى).(3) كلا لم يكونوا كذلك (ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين).(4) ومن هنا قيل لإبراهيم بأنه أبو الأنبياء وبذلك يكون ايضا أبو رسالاتهم ذات الهدف الواحد.

???????? عدّ الله تعالى كل تغيير في الدين بدعة وكفر (ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها).(5) وسبب تسامح الله تعالى مع بدعتهم هو أنها انبثقت عن الدين الصحيح لعيسى تأسيا بسلوكه وسيرته المتواضعة المتقشفة.(ولكم في رسول الله اسوة حسنة) فعيسى لم تكن له دار تؤويه كما يصف عيسى نفسه : (فقال يسوع : للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكار، وأما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه).(6)

???????? فكل ما كان نابعا من أصل الدين وينسجم مع تعالميه فهو ليس بدعة. ومن هنا نرى كثير من الشعائر إنما جاءت من أصل الدين ومرتبطة به، فلم يقل أحد بحرمتها. أما ما ليس له اصل فهو بدعة كما يقول الحديث (إنّ كلّ بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها النار).(7) وقد بيّن رسول الله صلوات الله عليه وآله حقيقة الدين عندما نزل عليه قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام).(???? فتلا قوله : (ما كنت بدعا من الرسل). (9)

???????? والمقصود بذلك أن نبينا صلوات الله عليه يقصد بأنه ليس أول نبي يُرسل برسالة الإسلام . فلم يُبعث بما لم يسبقه إليه أحد من الرسل، ولم يُخالف الرُسل السابقين في صورة أو سيرة وفي قول أو فعل أو تبليغ. فالنبي لا يمتلك صلاحية تبديل الشريعة وليس مرخص له ذلك كما يقول : (قل ما يكون لي أن ابدلهُ من تلقاء نفسي إن اتبعُ إلا ما يوحى إلي).(10) والجميع يعلم أن الوحي الذي يتبعهُ نبينا هو نفسه الذي انزل الرسالات على كل الأنبياء. وأما أسباب تبدل او تغيير الدين او الابتداع فيه فهو ناشيء من ضعف الإنسان امام الشهوات وطلبه للجاه والدنيا فمن أعدا اعداء الإنسان (المال والسلطة).(11)

???????? وهما من أمضى اسلحة شياطين الجن والإنس فيُزينون لهُ التبديل والتغيير بما يعود عليهم بالنفع وكسب المغانم المادية او المناصب السيادية،(يا حبذا الامارة ولو على الحجارة).(12) وأكثر (مصارع العقول تحت بروق المطامع). (13) فيقول الله عنهم : (ولا تقولوا لما تصفُ ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ لتفتروا على الله الكذب).(14) وخير وصفٌ لذلك هو قول الامام علي عليه السلام : (أيها الناس، إنما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع وأحكام تبتدع، يخالف فيها كتاب الله، يتولى فيها رجال رجالا).(15)

???????? وهكذا طرأ على الإسلام ايضا بعض ما حصل في الامم السابقة ولكنه سيعود على يد القلة المؤمنة كما بدأ وهم (الغرباء) وسط امواج الكفر المتلاطمة وكما خُطط له ليسود على الأرض حيث تنعم البشرية تحت ضله بالسعادة والرفاه.وهذا ما أنبئنا به نبينا الحبيب صلى الله عليه وآله فقال : (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء، فقيل يا رسول الله من الغرباء؟ قال : يحيون ما أمات الناس من سنتي ويصلحون ما فسد من سنتي).(16) أليس المهدي سلام الله عليه اليوم يعيش غريبا وسط أمته.

????️ المصادر:
1- سورة البقرة آية : 132.
2- سورة المائدة آية : 161.
3- سورة البقرة آية : 140.
4- سورة آل عمران آية : 67.
5- سورة الحديد آية : 27.
6- إنجيل متى 8 : 20.
7- الحدائق الناضرة ، للشيخ يوسف البحراني ١٠ : ١٨٠.
8- سورة آل عمران آية : 19.
9- سورة الاحقاف آية : 9.
10- سورة يونس آية : 15.
11- (واللهِ ما الفَقْر أخْشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تُبْسَط عليْكُم الدنيا، كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلِككم كما أهلكتهم).
12- فتوح البلدان - البلاذري - ج ٢ - الصفحة ٤٢٨.
13- نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٤ - الصفحة ٤٩.
14- سورة النحل آية : 116.
15- الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ٥٤.
16- في صحيح مسلم رقم الحديث 208. وكتاب السنن الواردة في الفتن لأبي عمرو الداني ج1، ص : 25 .وفي صحيح الترمذي حديث رقم : 2630. والمقصود بسنته ، ليست التي نراها اليوم والتي تتشدق بها المذاهب ويذبحون الناس بها . بل سنته التي وردت عن آل بيته، والصحيح مما نقله لنا الامناء الشرفاء. 
عرض أقل
أخترنا لك
هل آمن احد بالمسيح.( ترك الإزار وهرب عريانا).

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة