إنا أعطيناك الكوثر.

2021/02/06

بعيدا عن الاضافات المملة في الترجمات العربية وغيرها ورجوعا إلى النص الآرامي والعبري القديم . وباختلاف لا يُخرج النص عن سياقة وصف يوحنا في الإنجيل نهر الكوثر بتعبير رمزي فقال : (وأراني نهرا صافيا من ماء حياة لامعا كبلور، خارجا من عرش الله . وعلى النهر من هنا ومن هناك، شجرة حياة تصنع اثنتي عشرة ثمرة ، وورق الشجرة لشفاء الأمم). (1) وقد قال اكثر المفسرين بأن قول الرب لنبيه : (إنا اعطيناك الكوثر) هو كثرة الذرية الطيبة فكان منه إثنا عشر قديسا خرجوا من شجرة الحياة الزهراء المزهرة : (إنا أعطيناك الكوثر).فكانوا شفاء للأمم. 
بعضهم قال أن معنى قوله : (إنا اعطيناك الكوثر) هو الكثرة في الاتباع وان امته ستكون اكثر الامم ، ما ادري شيسوون بالكثرة إذا كانوا زمرة من الذبّاحين القتلة المجرمين لا يعرفون غير لغة الاحزمة الناسفة والسيوف وعلى رقاب اخوانهم من نفس الدين امثال القاعدة و داعش والنصرة وبوكو حرام . 
ولايستبعد ان يكون الكوثر أيضا نهرا في الجنة ففي التوراة أيضا يقول : بأن هذا النهر يخرج من تحت عرش الرب . ولكن النص القرآني المقدس اعقب المقدمة بقوله : (إن شانئك هو الأبتر). فأثبت ان القضية تتعلق بالنسل.
ولرب قائلٌ يقول أن العاص له ذرية تحدرت من ابنه عمر بن العاص فكيف يكون ابتر ؟ فنقول له : العبرة في أواخر الأمور وليس في مقدماتها اين هم الاعياص الان ؟ هل تبقى منهم احد ؟ كلا منذ اكثر من الف ومائتين عام انقرضوا ولم يبق سوى اتباع محمد ، او ذرية محمد ، او نهر الكوثر في الجنة كلها بقيت والاعياص ذهبوا . وهناك تفسير يقول ان الابتر تعني المحروم من كل خير مبتور بتر فإذا عرفنا ان محمدا حصل على كل تلك الكواثر (كثرة الاصحاب ، كثرة الذرية ، نهر الكوثر ، كثرة الذكر الصالح ، كثرة الذكر في الاذان ووووو) عرفنا ان العاص بن وائل السهمي محروم من كل ذلك فهو ابتر اي محروم . 
فهل هناك رأي آخر؟ 
المصادر: 
1- התגלות 22: 1.عيسريم فيئحاد : א : חָד . שְׁנַיִם ، א . התגלותו של ג'ון תיאולוג: פרק עשרים ואחת, פסקה אחת. رؤيا يوحنا اللاهوتي 22 : 1.
أخترنا لك
الشفاعة في الكاثوليكية

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف