هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال.

2021/02/05

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب احمد . بالنسبة للكرد والقول ان اصلهم من الجن فهذا القول ليس للشيعة فقط بل اهل السنة نقلوا في تفاسيرهم واحاديثهم الشيء الكثير عن ذلك ولكن أهل السنة يُشنّعون على الشيعة ذاهلين بأن في كتبهم الكثير حول الاكراد.

بعيدا عن علم الاجناس (1) في التركيبة البدنية للأكراد فإن كلمة كرد فهي تسمية قديمة جدا ففي اللغة الفارسية فإن اصل كلمة كرد تعني ذئاباً من الكلمة الفارسية أو ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة. ويقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي. يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ.وكوردوخ هو رئيس قبيلة الشياطين او الجن وبالفارسية يطلقون عليه (شاه بريان) أي ملك الجن ولا يزال الكثير من الايزيدية الأكراد في شمال العراق يعبدون الشاه بريان او بالعربي الملك طاووس . 

ويقول مينورسكي أن الأمة الكردية قد تكونت من مزيج من قبيلتين هما الماردوني والكيرتيوبي وهاتان القبيلتان هما من القبائل المشبوهة التي كانت تسكن مغاور وجبال ارمينيا وكانوا معزولين لا يراهم احد وحياتهم الصعبة تشبه حياة الجن ولأمر ما هجروا تلك المغاور والكهوف ونزحوا إلى الاماكن التي هم فيها الان.

وفي التوراة فإن قبائل أبدون انتجت مجموعة من البشر اسمهم (النفيليم) وهم مزيج من الملائكة او الجن والبشر ومن بين قبائل أبدون هناك قبيلتان شريرتان أيضا وهما ربوت أو قبيلة (رقب) و ربوة (رهب) وهما نوع من الارواح تزوجت من نساء آدميات وانجبت خلقا متوسطا بين البشر والملائكة او الجن اسمهم النفيليم هؤلاء هم (النفيليم) مع انهم على هيئة صورة البشر ، إلا أن عندهم حقد عجيب على البشر جميعا ممن يقع خارج دائرتهم من العروق الاخرى وهم دائما يُحاولون ان يعزلوا انفسهم ويبقوا على معيشتهم في الجبال .

واما قول الشيعة فهو منقول عن رواية واحدة عن القديس الامام الصادق الذي يقول: بأن الكرد نوع من الجن . (2) لربما تعني أن حياتهم تشبه إلى حد بعيد حياة الجن الذين يعيشون في الاماكن الوعرة الخشنة الصعبة مثل الجبال والمغاور والكهوف ولذلك قال الصادق (لاتخالطوهم) لأنهم في الجبال بعيدين عن الحضارة. وهذا ما قاله ابن ادريس الحلي مبيّنا قول الامام الصادق لا تخالطوهم . قال : (لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيلة، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس).معزولين عن البشر مثل الجن.

ليس الشيعة وحدهم من يقول ذلك فهذا الراغب الأصفهاني وهو من أهل السنة يقول في المحاضرات بأن النبي سليمان غزا بلاد الهند وسبى منهم ثمانين جارية وأسكنهن جزيرة في البحر، فخرجت الجنّ من البحر وواقعت الجواري فحملت منهنّ أربعون جارية. ولمّا علم سليمان بذلك قال أَكردوهنّ إلى الجبال. فسُمّوا أكرادا. وفي العربية كَرَدَ أي طرَد. 

ومن مؤرخي اهل السنة أيضا هناك مجموعة منهم تقول ان الكرد اصلهم جن لا بل يوجهون لهم الاهانات فيصفوهم بانهم اقرب إلى البهائم .

يقول المؤرخ المسعودي في مروج الذهب بأن سليمان النبي لمّا نُزع عنه المُلك، تمثّل الشيطان بهيئته ووقع على بعض إمائه فحملن. ولمّا عاد المُلك وعرف ذلك قال: أكردوهنّ إلى الجبال. فتناكحوا وتناسلوا وبذلك بدء نسب الأكراد.

وأمّا ابن كثير في تفسيره و الشيخ المناوي الذي رأى في كتابه فيض القدير بان رتبتهم تقارب البهيمية وارتقى الغزالي قليلا فقال بأن لا فضل فيهم.

وقد قرأت في كثير من المواقع بحوث تتهم الشيعة بأنهم يقولون بأن الكرد من الجن وهذا تجنّي كبير عليهم لأن اهل السنة يقولون اكثر من ذلك حيث يصفونهم نوع من الشياطين وهم زناة يتمثل الشيطان في صورهم وادنى مرتبة من البهائم كما قرأت. 

تحياتي اخي الطيب وعذرا لان البحث بحاجة الى افاضة اكثر ووقتي لا يسمح بذلك ولكني ساكتب بهذا الموضوع . 

ــــــــــــــــــــــ

1- علم الإنسان الطبيعي أو علم الاجناس الأنثروبولوجيا الطبيعية أو الأنثروبولوجيا الفيزيائية هو فرع من علم الإنسان المختص بدراسة آليات التطور البيولوجي والقدرة على التكيف وتنوع الأعراق عند البشر المعاصرين والرئيسيات العليا والسجل الأحفوري لتطور البشر.

2- الرواية عن الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي الجزء5 صفحة 158 

أخترنا لك
زوّار يسوع يوم ولادته هل هم ملوك أو مجوس وما هو عددهم ؟ فيه بعض الاضافات والتعديلات

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف