هل تزوج موسى بصفوراء ابنة شعيب ؟

2021/01/31

يعني بعض الاسئلة تحتاج إلى مساحة لا تسعها حقول التعليقات الصغيرة فاضطر ان اضعها على العام لكي يستفيد منها الاخوة جميعا ايضا.

سؤال من احد الاخوة يقول فيه : ( اخت إيزابيل ، موسى لم يتزوج صفوراء بنت شعيب بل تزوج غيرها ارجو التصحيح) .

مقدما اقول أن التوراة بما انها من كتابة الاحبار وطبقة الكهنة العليا (السنهدريم) لذلك ترى تفصيلات مملة جدا في كل موضوع. تفصيلات لا داعي لها ابدا ، بينما نرى القرآن المقدس استخدم لغة الايجاز المفيد الواضح ، ولذلك تجاهل الكثير من التفصيلات ومنها مثلا اسماء زوجات الانبياء من آدم إلى محمد عليه البركات. بعكس التوراة والانجيل فقد شغلت هذه الاسماء مساحة كبيرة جدا من هذه الكتب مما لا داعي له .

طبعا لا دليل عند هذه الاخ مجرد قول . واقول له ان ما ورد في قصة زواج موسى في التوراة فيه اشارة واضحة إلى ان موسى تزوج من صفورة وهذا ما نقرأه في سفر الخروج 2: 16 ((وحدث في تلك الأيام لما كبر موسى أنه خرج إلى إخوته لينظر في أثقالهم، فرأى رجلا مصريا يضرب رجلا عبرانيا من إخوته، فالتفت إلى هنا وهناك ورأى أن ليس أحد، فقتل المصري وطمره في الرمل.

ثم خرج في اليوم الثاني وإذا رجلان عبرانيان يتخاصمان، فقال للمذنب: لماذا تضرب صاحبك؟ فقال: «من جعلك رئيسا وقاضيا علينا؟ أمفتكر أنت بقتلي كما قتلت المصري؟».
فخاف موسى وقال: «حقا قد عرف الأمر». فسمع فرعون هذا الأمر، فطلب أن يقتل موسى. فهرب موسى من وجه فرعون وسكن في أرض مديان، وجلس عند البئر. وكان لكاهن مديان سبع بنات، فأتين واستقين وملأن الأجران ليسقين غنم أبيهن. فأتى الرعاة وطردوهن.
فنهض موسى وأنجدهن وسقى غنمهن.
فلما أتين إلى رعوئيل أبيهن قال: «ما بالكن أسرعتن في المجيء اليوم؟» فقلن: «رجل مصري أنقذنا من أيدي الرعاة، وإنه استقى لنا أيضا وسقى الغنم». فقال لبناته: «وأين هو؟ لماذا تركتن الرجل؟ ادعونه ليأكل طعاما». فارتضى موسى أن يسكن مع الرجل، فأعطى موسى صفورة ابنته. فولدت ابنا فدعا اسمه جرشوم)).

هذا النص نفسه ايده القرآن المقدس حيث ذكر قصة موسى ولقاءه ببنات شعيب على حافة البئر وزواجه من احدهن الفرق ان القرآن لا يذكر تفصيلات مملة كما في التوراة، وأن قول الرب في القرآن ((فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى)) سورة طه 10 . يدل دلالة واضحة على ان موسى كان متزوجا وله أولاد لان الخطاب لم يكن (امكثي) بل امكثوا الدال على المذكر لتغلبه على العنصر الانثوي في العدد.

اضافة إلى ذلك فإن هناك كمّ كبير من روايات المسلمين تؤكد ان موسى تزوج من صافوراء ، وان هذه او اختها صفراء قد اعلنت الحرب على يشوع بن نون وصي موسى .
أتمنى ان تكون الاجابة وافية .
أخترنا لك
الكرد ودورهم في معركة الظهور. حرب المياه الجزء الثاني

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف