فقه الحب والبغض في الله 16 : المرحلة الثانية في الأدلة على حكم الحب في الله تعالى . المقام الثاني في الدليل من السنة . النقطة الاولى في ادلة الوجوب .الدليل الخامس والسادس والسابع على الوجوب .

2020/06/01


بسم الله الرحمن الرحيم
الفقه . الدرس ١٦ الثلاثاء    . ٢٥ شهر رمضان.  ١٤٤١
 الحب والبغض في الله . المرحلة الثانية في الأدلة على حكم الحب في الله تعالى .  المقام الثاني  في الدليل من السنة . النقطة الاولى في ادلة الوجوب .الدليل الخامس والسادس والسابع  على الوجوب .

الخامس : ما رواه البرقي في المحاسن  _ في باب الاسلام والايمان _ عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر ، عن أبي بصير ، قال : كنت عند أبي جعفر ( ع ) فقال له سلام : إن خثيمة بن أبي خثيمة حدثنا أنه سألك عن الاسلام فقلت له : إن الاسلام من استقبل قبلتنا ، وشهد شهادتنا ، ونسك نسكنا ، ووالى ولينا ، وعادى عدونا ، فهو مسلم ؟ - قال : صدق ، وسألك عن  الايمان فقلت : الايمان بالله والتصديق بكتابه ، وأن أحب في الله ، وأبغض في الله ، ؟  فقال : صدق خثيمة .
 والسند تام ، والدلالة كذلك وكأن الفارق الرئيس فيه بين الاسلام والإيمان هو كون الاسلام متقوما بالمواقف العملية الظاهرية التي بها تحفظ الحرمات وعليها تدور الحقوق الاجتماعية والسياسية في الحياة الدنيا، وكون الإيمان متقوما بالمواقف القلبية الحقيقية التي عنها يسأل الناس عندما يحاسبون في الآخرة ، بها يثابون، وعليها يعاقبون .
وعلى أي حال فما يتقوم به الإيمان لا بد أن يكون واجبا ، وهو مناسب جدا لمضامين أحاديث (عرى الإيمان ).

السادس : ما رواه الشيخ في الأمالي  قال : قرئ على أبي القاسم علي بن شبل بن أسد الوكيل ، وأنا أسمع ، في منزله ببغداد في الربض بباب المحول ، في صفر سنة عشر وأربع مائة ، حدثنا ظفر بن حمدون بن أحمد بن شداد البادرائي أبو منصور ببادرايا ، في شهر ربيع الآخر من سنة سبع وأربعين وثلاث مائة ، قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق النهاوندي الأحمري ، في منزله بفارسفان من رستاق الاسفيدهان من كورة نهاوند ، في شهر رمضان من سنة خمس وتسعين ومائتين ، قال : حدثنا عبد الله بن حفاد الأنصاري ، عن عمرو بن شمر عن يعقوب بن ميثم التمار مولى علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) فقلت له : جعلت فداك يا بن رسول الله ، إني وجدت في كتب أبي أن عليا ( عليه السلام ) قال لأبي ميثم : أحبب حبيب آل محمد وإن كان فاسقا زانيا ، وابغض مبغض آل محمد وإن كان صواما قواما ، فإني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو يقول : ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) ثم التفت إلي وقال : هم والله أنت وشيعتك يا علي ، وميعادك وميعادهم الحوض غدا ، غرا محجلين ، مكتحلين متوجين . . فقال أبو جعفر : هكذا هو عيانا في كتاب علي (عليه السلام  ) انتهى .
وسنده ضعيف من عدة جهات وإن كانت دلالته  تامة فيصلح مؤيدا .

السابع : ما رواه الصدوق في صفات الشيعة وعلل الشرائع ومعاني الأخبار وغير ذلك  _ بزيادات كثيرة _ قال حدثنا محمد بن القاسم الأسترآبادي قال : حدثنا يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن يسار عن أبويهما عن الحسن بن علي بن محمد بن موسى بن جعفر ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لبعض أصحابه ذات يوم يا عبد الله أحب في الله وابغض في الله ووال في الله وعاد في الله فإنه لا تنال ولاية الله إلا بذلك ولا يجد رجل طعم الايمان وان كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك وقد صارت مواخاة الناس يومكم هذا أكثرها في الدنيا ، عليها يتواددون وعليها يتباغضون وذلك لا يغني عنهم من الله شيئا فقال له : وكيف لي ان اعلم انى قد واليت وعاديت في الله عز وجل ومن ولى الله تعالى حتى أواليه ، ومن عدوه حتى أعاديه فأشار له رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي " ع " فقال أترى هذا فقال بلى فقال ولى هذا ولى الله فواله وعدو هذا عدو الله فعاده ثم قال : وال ولى هذا ولو أنه قاتل أبيك وولدك وعاد عدو هذا ولو أنه أبوك وولدك .

وسنده غير تام لعدم ثبوت توثيق كل رجاله ، نعم كثرة رواية الصدوق عن الاسترابادي وترضيه عليه في مرات كثيرة _ بلغت أكثر من سبعة عشر موردا _ قد يكون كافيا في توثيقه ، ولا أقل أنه يوجب قوة الظن بذلك ويقرب الوثوق بالصدور بنحو كبير .
والمهم أن يوسف بن زياد وعلي بن محمد بن يسار لم يثبت توثيقهما ، رغم الجهد الجهيد الذي بذله بعض الأعلام في تحقيق ذلك وتجميع قرائنه ،  نعم الانصاف أنه ليس بعيدا عن الوثوق فيصلح مؤيدا قويا للمضمون الوارد في النصوص الأخرى .
والدلالة تامة على وجوب الحب في الله للمؤمنين الموالين جميعا حتى وإن ارتكبوا الذنوب .   

السيد حسين الحكيم


*ملاحظة " بحث استدلالي فقهي رمضاني في موضوع أخلاقي قد تكون فيه أحكام شرعية إلزامية فيها نصوص قرانية وحديثية كثيرة ولكنها لم تأخذ نصيبها المناسب من البحث الفقهي علما أن المدونات لا تمثل الرأي النهائي بل هي خلاصة للمسودة التي تطرح للمناقشة في الدرس"
أخترنا لك
فقه الحب والبغض (8) : المرحلة الاولى في المراد من ( الحب والبغض في الله ) . أصالة الحب في الله وتفرع البغض في الله عنه

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة