#سيصدر_قريبا عن قسمِ الشؤون الفكرية والثقافية كتاب (رسالتان في صلاة المسافر)

2023/04/02



     أعلن مركزُ الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق التابعُ لقسمِ الشؤون الفكرية والثقافية في #العتبة_العباسية_المقدسة، عن قرب صدور كتاب (رسالتان في صلاة المسافر: رسالة في التنافي بين نيّة الإقامة في موضعٍ والخروج منه إلى حدّ الترخّص) 
الأولى تأليف الفقيه المحدّث الشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي البحراني (ت1135هـ)، والثانية رسالة في الردّ عليها للفقيه المحقّق السيد صدر الدين محمد بن محمد الرضوي القمّي (ت1160هـ).
     وعن هذا الكتابِ بيّن مديرُ مركز المذكور الشيخ (مسلم الرضائي) قائلاً: (زخر التراث الشيعي بلآلئ الرسائل الفقهية التي تناولت مبحثاً خاصاً أو درست موضوعاً معيناً، ومن تلكم المسائل الفقهية التي خصّها علماؤنا الأعلام بالدراسة والتحقيق، وتناولوها مفرداً بالتصنيف والتأليف، مسائل أحكام المسافر، وما يبتني عليها من فروع دقيقة، ومنها منافاة نية الإقامة عشراً في مكان مع قصد الخروج منها إلى حد الترخّص.
     وهي من المسائل الخلافية بين الأعلام، وفيها آراء ومباني مختلفة، كما لها صور عديدة، ولذلك أفرد لها الأعلام رسائل خاصة بها، ومنها  هاتان الرسالتان واللتان دوّنهما عالمان بارزان وهما الفقيه المحدّث الشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي البحراني الذي له الرسالة الأولى. وقد ردّ عليها الفقيه المحقق السيد صدر الدين محمد بن محمد باقر الرضوي بالرسالة الثانية.
           
     وأضاف الرضائي: (سيُصدر المركز قريباً -إنْ شاء الله تعالى- كتباً أخرى في مبحث صلاة المسافر، وغيره من المباحث لتكون في متناول أيدي الباحثين من طلّاب العلم والمعرفة).
أخترنا لك
صدر حديثاً تقريراً لبحث الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله

(ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف

المكتبة